•  الشاعر نزارقباني
  •  
 الكاتب يوسف القعيد
  •  الدولة الأموية
  •  الخلافة الراشدة

وحش البحار العملاق في العصور الوسطى


👈في اليونان القديمة , كان هناك وحش معروف بين البحارة يسمى aspidochelone - أسبيدوشلون , التي من الممكن ان تترجم إلى " السلحفاة الافعى " , وشاهده الناس في اليونان القديمة لعدة قرون , وعلى الرغم من أنه ربما كان مجرد حوت , إلا أنه في مخيلتهم كان هذا المخلوق هو وحش بحري مخيف , كان يقتل البحارة ويدمر السفن في عرض البحار

, ووصفوه بإنه كان ضخماً ذو فقرات ضخمه ممتدة على ظهره وكأنها سلاسل من الجبال , وغالباً ما كان البحاره يعتقدون أنه صخرة ضخمة أو جزيرة في أول الأمر .
Aspidochelone، من مخطوطة 1633 في المكتبة الملكية الدنماركية
- وفقاً للأساطير التي ذكرت في كثير من النصوص القديمة , والتي تتحدث عن هذا المخلوق البحري , فإنها تذكر أن أغلب البحارة كانوا يظنون في باديء الأمر أن هذا الحيوان هو جزيرة كبيرة , فيهبطون عليها , ويقومون بإشعال النيران , وطهو طعامهم , ولكن سرعان ما يتحرك هذا الحيوان الضخم , ويهبط إلى الأعماق ليقوم بتبريد نفسه , ويسحب السفينة إلى أسفل المياه معه , وبذلك يغرق كل البحارة .
- كما تذكر تلك النصوص أن هذا الحيوان عندما يشعربالجوع كان يفتح فمه الكبير , لتنبعث منه رائحة جذابة , لتجذب الأسماك نحوه ومن ثم يقوم بإلتهامها , ومن هذا الجزأ الذي يصف كيفية تناوله لطعامه , يتبن أن هذا الحيوان لا يمكن أن يكون سلحفاه , بل على الارجح قد يكون حوت .
- وفقاً للنصوص المسيحية في القرون الوسطى , كان يرمز لـ aspidochelone برمز الشيطان , وكان أحد الذين جعلوا تلك الأسطورة تنتشر بقوة , إيسيدور الإشبيلي , وهو مؤرخ ومبشر إسباني. وكان إيسيدور الإشبيلي أسقف إشبيلية , والذي عاش في القرن السابع الميلادي , حيث وصف في كتابه Etymologiae ان الحيتان هي وحوش هائلة , مع أحجام مساوية لأحجام الجبال , ولذا فكان هو من وصف الحوت على أنه وحش !
صفحة من Etymologiae، مخطوطة الكارولنجية (القرن الثامن الميلادي)، بروكسل، المكتبة الملكية في بلجيكا
- كان هناك كتابين من العصور الوسطى أحدهما كتبه Guillaume de Clerc -غيوم لو كليرك, والآخر كتبه Bartholomaeus Anglicus , من القرن الثالث عشر الميلادي , وهذان الكتابان , إشتملا على نصوص تصف ذلك المخلوق البحري aspidochelone , فقد أسماه " غيوم لو كليرك " في كتابه Bestarie , " الوحش قيطس - monster Cetus " , ووصفه بإنه يمثل رعباً كبيراً للبحارة وأنه يمثل خطراً على البحارة والسفن وعلى كل شيء حي يقابله !
- أما Bartholomaeus Anglicus فقد إتبع نهجاً آخر في كتابه , فقد وصف هذا الحيوان بإنه الأكثر رعباً , وأنه أخطر مخلوق في تاريخ العالم , وقارن بين مواصفات هذا المخلوق ومواصفات التمساح الرهيب ذو الفكين الضخمين والحجم الكبير جداً , والذي لا يظاهي حجم أي حيوان آخر , ونتيجة لتلك النصوص والكتب , تم إعتبار هذا الحيوان كرمز للشيطان على مدى قرون عدة .
- كما جاء ذكر الوحش الأسطوري في قصيدة إنجليزية قديمة , ولكن كان إسم المخلوق " Fastitocalon " , والكاتب غير معروف.
حيوان الأبيسودوشلون aspidochelone في أساطير الشعوب الأخرى
- تم ذكر حيوان الابيسودوشلون في أساطير شعوب أخرى بعيدة تماماً عن بلاد منطقة البحر الأبيض المتوسط , فقد جاء ذكره في أساطير بلاد البحرالكاريبي وكافة أنحاء أمريكا اللاتينية , وفي الفولكلور الأيرلندي ورد ذكر سمكة عملاقة تغرق السفن وتغرق البحارة لإعتقادهم انها جزيرة ما , وأطلقوا عليها إسم Jasconius , وفي أساطير غرينلاند , كان إسم هذا الحيوان Imap Umassoursa , ووصف بنفس الطريقة على انه وحش ضخم يلقي بالبحارة في المياه المتجمدة ليموتوا هناك .
- في اساطير الشرق الاوسط , جاء ذكر هذا المخلوق الأسطوري في أول رحلات "السندباد البحري" في حكايات "الف ليلة وليلة " , كما ظهر أيضاً في كتاب " عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات " التي كتبها " القزويني " , كما جاء في كتاب " الحيوانات " لعالم الطبيعة الأسباني ميغيل بالاسيوس .
- أما بلدة شيلي في أمريكا الجنوبية , فجاء وصف الوحش مشابهاً تماماً لما وصفه الناس في أوروبا والشرق الأوسط , حيث أسماه شعب شيلي بـ " كويرو " أو " المتخفي " , وجاء وصفه بإنه مخلوق عملاق , ضخم , ومسطح , ويقتل البحارة .
* في الوقت الحاضر :
- ظهر وحش البحار aspidochelone في العديد من الأفلام والقصص الخيالية في العصر الحديث , حيث جاء في رواية " قصة لا تنتهي - Never Ending Story " للكاتب الألماني "ميشائيل إنده" , كما ظهر في لعبة الفيديو الأسطورية Zelda: Majora's Mask , وأيضاً في سلسلة المانجا الشهيرة " ناروتو - Naruto " للكاتب ماساشي كيشيموتو .
- لذا فبعد عدة قرون , مازالت أسطورة وحش البحار حية في أذهان الناس , والذي ربما كان مجرد حوت ضخم , أحاطت به الخرافات , فجعلته وحشاً خارقاَ !🙋

Blogroll

توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي
توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي
توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي