•  الشاعر نزارقباني
  •  
 الكاتب يوسف القعيد
  •  الدولة الأموية
  •  الخلافة الراشدة

حقيقة مخلوق ( الكابا ) الياباني


👈 في الفولكلور الياباني القديم .. مخلوق الكابا kappa هو شيطان المياه الذي يسكن الأنهار والبحيرات , ويلتهم الأطفال الصغار المشاغبين , ويعتبر من أحد مخلوقات الكريبتوزولوجي (علم الحيوانات الخفية) وفي حين أن البعض يعتقد أن الأسطورة نشأت من مشاهدة الناس لحيوان السلمندر العملاق , وهو من الأنواع الموجودة على قيد الحياة حتى يومنا هذا ,


حيث يفترس ضحاياه بفكيه القوييين إلا أن هناك الكثير ممن يؤمنون بأن هذا المخلوق حقيقي , وأن الأمر ليس مجرد أسطورة , وما يثبت إعتقادهم هو وجود بعض العظام والهياكل المحنطة التي يعتقد أنها تعود لحيوان " الكابا " الأسطوري .

- كابا هي واحدة من أكثر الأساطير شهرة في اليابان , حتى أن هناك لافتات التحذير من الكابا قرب البحيرات والمستنقعات في بعض القرى اليابانية حتى يومنا هذا !
- كابا - تعني " طفل النهر " , وذلك لإنه يشبه الطفل الطفل الصغير , لكن جسمه يشبه جسم الضفدع أو القرد أو السلحفاة , كما يمتلك منقار , وأطراف ضفدع , ويوجد على قمة رأسه تجويف مملوء بالماء , وعلى الرغم من أنه مخلوق مائي في المقام الأول , إلا أنه يخرج إلى اليابسة بين الحين والآخر , وكما تقول الإسطورة , فيجب أن يبقى التجويف في قمة رأسه مملوءاً بالماء في حالة وجوده على اليابسة وإلا خارت قواه .
- وعادة ما يوصف الكابا بإنه حيوان مثير للشغب , ومؤذ ومحتال , ينظر في الخفاء للنساء ويسرق الكيمونو الخاص بهن عند إستحمامهن , ويثير الضجيج ,ويسرق المحاصيل , أو إغراق الناس والحيوانات , وإلتهام الأطفال الصغار , ومن المعروف أن الآباء والأمهات يستخدمون هذه الأسطورة لتخويف أطفالهم من النزول في الماء .
- شهدت فترة الإيدو في اليابان , بعض الكتابات العلمية الجادة لدراسة مخلوق الكابا . على سبيل المثال ( Suikokouryaku - 1820 ) , هو عبارة عن خلاصة وافية من المعلومات عن الكابا , تم جمعها من مجموعة متنوعة من المصادر في اليابان والصين , وهو موجود حالياً في مكتبة Iwase Bunko , ويتضمن العديد من الرسومات التوضيحية للمخلوق . . نراها فيما يلي 
اسكتشات الكابا 1820 - Image source
- - تحدثنا الأساطير أيضاً على خدعة للتغلب على حيوان الكابا , حيث تقول الأسطورة أن الكابا أحيانا يبدو مهذب , لذا يمكنك عند مقابلته أن تنحني أمامه لتحيته , وهو عندها سيقوم بالمثل , وعند إنحناءه فسيقع الماء الموجود في تجويف رأسه مما يفقده قواه , ويقال أنه إذا قام إنسان بمليء تجويف رأسه بالماء , فسوف يخدم هذا الشخص للإبد .
كما يقال أن الكابا تخاف من الحديد , والسمسم , والزنجبيل .
- - تم العثور على العديد من البقايا والمومياوات التي يعتقد أنها تعود لمخلوق الكابا , ولكن بعضها أيضاً يعود لأعمال فنية بإستخدام أجزاء من الحيوانات كالقرود وطيور البوم وسمك الراي اللاسع في الفترة ما بين ( 1603 و 1867 ) , لذا ليس من الواضح من قبل الخبراء ما إذا كانت تلك البقايا تعود للكابا ام حيوان آخر غير معروف .
بقايا محنطة يزعم انه من الكابا
مومياء كابا محنظة مجمعة من اجزاء حيوانات مختلفة في فترة الإيدو , بغرض الترفيه - معبد Zuiryūji - اوساكا
مومياء أخرى في Matsuura Brewery🙋

Blogroll

توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي
توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي
توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي