•  الشاعر نزارقباني
  •  
 الكاتب يوسف القعيد
  •  الدولة الأموية
  •  الخلافة الراشدة

فوائد المشمش


👈ينتمي المشمشُ إلى جنس الخوخيّات والذي يشتمل أيضاً على الكرز والخوخ والنكتارينوالبرقوق واللوز. 
يتميَّز المشمشُ بلونه البرتقالي الجميل، وغناه بالبيتاكاروتين - والألياف ، والتي يكون نضوجُها أوَّلَ
علامات بدء الصيف. 
سنتعرَّف في هذا المقال إلى بعض طرق إضافة المشمش إلى النظام الغذائي اليومي، وذلك بهدف تعزيز الصحَّة..
منافع ثمرة المشمش 
يحتوي المشمشُ على مقدارٍ قليلٍ من الكربوهيدرات، حيث إنَّ ثمرتَه تحتوي على 50 سعرةً حراريَّة فقط، بينما تحتوي ثمرةُ التفاح على حوالي 55 سعرة حراريَّة، ويحتوي الموز على حوالي 96 سعرة حراريَّة. كما أنَّ المشمشَ لا يحتوي على أيَّة دهون، ممَّا يجعل منه وجبةً خفيفةً ممتازة لا تسبِّب شعوراً بالذنب بعد تناولها.
المشمشُ غنيٌّ جدَّاً بالفيتامينات والمعادن، حيث يحتوي على نسبٍ عاليةٍ جدَّاً من فيتامين سي الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وبذلك يوفِّر الحمايةَ من حدوث نزلات البرد وغيره من الأمراض، وكذلك فيتامين أ الذي يساعد على الوقاية من السَّاد العيني والتنكُّس البقعي العام في العين - ممَّا يُزوِّد الشخصَ بما يتراوح بين 25-40% من المُتطلَّبات اليوميَّة من الفيتامين أ. كما أنَّه غني بالبوتاسيوم، والذي يساعد على منع حدوث المغص، وكذلك الحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين في أنحاء الجسم.يُفضَّل تناولُ ثمرة المشمش كاملةً مع قشرتها الخارجيَّة، حيث يكون تناولها أكثر سهولةً من تناول قشور العديد من الفواكه الأخرى. لذلك فهي مصدرٌ مهمٌّ للألياف التي تساعد على تحفيز التبرُّز بشكلٍ منتظم وخفض ضغط الدم.
كما يحتوي المشمشُ أيضاً على مقدارٍ كبيرٍ من بيتا كاروتين ، والذي يُساعد على منع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL، وهذا ما يُعتَقَد أنَّه يقي من الإصابة بأمراض القلب، وهو ما يُعزِّزه غنى المشمش بالألياف أيضاً.
يمكن للمشمش أن يُساعِدَ في التغلُّب على السرطان، وذلك لاحتوائه على مضادَّات الأكسدة؛ فعلى سبيل المثال، الفيتامينات أ وسي هما من الموادّ المضادَّة للأكسدة ، وكذلك الليكوبين  الموجود أيضاً في المشمش. ويعني هذا أنَّ تناولَ المشمش يقي من حدوث الضرر الذي يلحق بالخلايا جراء "الجذور الحرَّة" ومن ثَمَّ تقليل احتمال تضرُّر الدَّنا DNA.
الفوائد الصحيَّة لبذور المشمش 
الفوائد الطبيَّة 
تحتوي نوى المشمش على الغليكوزيد المعروف باسم أميغدالين  والذي يُسمَّى أحياناً باسم لايتريل . وتُشير جمعيةُ السرطان الأمريكيَّة إلى أنَّ لايتريل  يُشير فعليَّاً إلى شكلٍ مُعدَّلٍ من هذه المادة جرى الترويجُ لها على أنها تفيد في علاج السرطان والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم؛ إلاَّ أنَّه حُظِّر استعمالُ لايتريل كعلاج للسرطان حاليَّاً في الولايات المتَّحدة وأوروبا بسبب التسمُّم المُحتَمل من عاملٍ آخر يوجد في نوى المشمش وهو السيانيد وعلى الرغم من تلك النتائج، فقد استمرَّت الأبحاث. وتوصَّلت دراسةٌ جرى نشرها في ديسمبر من العام 2002 في مجلة العلوم الصيدلانية ، إلى أنَّ عصارةَ المشمش تُثبِّط إنتاجَ أو ظهور الغليكوبروتين P في الأمعاء، والذي يؤدِّي إنتاجُه إلى منع امتصاص بعض الأدوية. ممَّا يعني أنَّ نوى المشمش قد يُستفاد منها يوماً ما في علاج السرطان المقاوم للأدوية.
الاستعمال في الطهو 
يمكن استعمالُ خلاصة نواة المشمش كمادَّة مُنَكِّهة لبعض أنواع البسكويت. بينما يُستَعمل زيتُ نوى المشمش في الطَّهو. وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية، فإنَّ هذا الزيتَ يحتوي على فيتامين E وعلى مجموعة متنوِّعة من الأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة وعلى ستيرولات نباتيَّة.
الاستعمال في مستحضرات التجميل 
يدخل زيتُ نوى المشمش في صناعة أنواعٍ مختلفة من مستحضرات التجميل، وخاصةً الغسول والرُهيمات (الكريمات) الجلديَّة، حيث إنَّ تطبيقَه على الجسم بشكل مباشر ودون تخفيف يؤدِّي إلى امتصاص الجلد لزيت نواة المشمش بسرعة دون أن يترك أية بقايا دهنيَّة. ويكون ذلك مفيداً بشكلٍ خاص للبشرة الجافة والهرمة؛ فعلى الرغم من أنَّه لا توجد مادة زيتية قادرة على "تغذية" الجلد من الخارج، إلاَّ أنَّ الأحماضَ الدهنية والستيرولات في زيت نواة المشمش تساعد على ترطيب الطبقة الخارجيَّة من الجلد، وتُقلِّل من تأثير الشيخوخة أو ضرر الأشعَّة الشمسيَّة.
مسائل تتعلَّق بالسلامة 
يُعاني بعضُ الأشخاص من ردَّات فعل تحسُّسيَّة من نواة المشمش. ويعود ذلك إلى قيام إنزيم يُسمَّى بيتا – غلوكورونيداز بتحويل أميغدالين إلى سيانيد الهيدروجين  في الأمعاء. ولذلك، يزداد خطرُ التسمُّم عند تناول جرعاتٍ مرتفعة من فيتامين سي، أو عندَ تناول الأطعمة المحتوية على نسبة مرتفعة من بيتا غلوكوسيداز  مثل الخوخ والكرفس والجزر وبراعم الفاصولياء.🙋

Blogroll

توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي
توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي
توفيق الحكيم
 احسان عبد القدوس
محمد حسانين هيكل
 اجاثا كريستي